جاري تحميل ... تعرف

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أخبار حصريةبحوثعلوم

طائر ''الحدأة'' أكبر مسبب لحرائق أستراليا.. ولماذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتل طائر الحدأة؟


طائر ''الحدأة'' أكبر مسبب لحرائق أستراليا.. ولماذا أمرنا النبيصلى الله عليه وسلم بقتل طائر الحدأة؟

أدت حرائق أستراليا إلى مقتل 24 شخصا وحرق 6 ملايين هكتار ونفوق 500 مليون حيوان
لقد قدّر الخبراء نفوق نحو 500 مليون حيوان بسبب حرائق الغابات في أسترليا منذ سبتمبر  الماضي، مما يثير مخاوف من انقراض أنواع من الحيوانات بأكملها.
كما قد ذكرت وكالات أنباء أن الحرائق التي تجتاح أستراليا تسببت حتى الآن في مقتل 24 شخصا وحرق مساحة تزيد على 6 ملايين هكتار من الأراضي -مساحة أكبر من حجم هولندا- وتدمير أكثر من 2000 منزل وجعل تلوث الهواء في المدن الأسترالية الأسوأ في العالم.
ومن المتوقع ازدياد خطر الحرائق مع استمرار ارتفاع رجات الحرارة في أستراليا. ولم تفلح جهود السلطات في السيطرة عليها.
طائر ''الحدأة'' أكبر مسبب لحرائق أستراليا.. ولماذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتل طائر الحدأة؟

وأتت الحرائق على حوالي 60 ألف كيلومتر مربع من الغابات والأحراش والحدائقوكانت ولاية نيو ساوث ويلز الأكثر تضررا، إذ أثرت الحرائق فيها على أكثر من أربعة ملايين هكتار، ودمرت أكثر من 1300 منزل وأجبرت الآلاف على ترك منازلهم والبحث عن مأوى في أماكن أخرى.
ونشر السكان على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للسماء التي اكتست باللونين الأسود والأحمر بسبب الدخان والحرائق المشتعلة، تشمل صورا في بلدة مالاكوتا في ولاية فيكتوريا، التي أجلي نحو مئة من سكانها عن طريق البحر يوم الجمعة.
وأطلقت الحكومة الاتحادية استغاثة غير مسبوقة لقوات الاحتياطي في الجيش لدعم رجال الإطفاء، وطالبت بموارد أخرى منها سفينة بحرية ثالثة مجهزة لعمليات الإغاثة الإنسانية والإنقاذ من الكوارث.

طائر ''الحدأة'' أكبر مسبب لحرائق أستراليا.. ولماذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتل طائر الحدأة؟



لماذا أمر النبي صلىالله عليه وسلم بقتل طائر الحدأة ولو كان في مكة؟

باحثون في جامعة سيدني الأسترالية وجدوا شيئاً غريباً .. أن طائر الحِدَأة يتعمد إشعال الحرائق في الغابات بطريقة احترافية يستخدم منقاره ومخالبه ويحاول توسيع هذه الحرائق مع زملائه، فيقوم بحمل أي عود مشتعل أو جمرة ويلقي بها في الغابات من أجل إحراقها وخروج الفأران والحيوانات الصغيرة التي يقتات عليها من مخابئها.
هذه الظاهرة أدهشت العلماء .. كيف تتمكن هذه الطيور من إشعال الحرائق ونشرها لأوسع نطاق ممكن؟ من الذي علمها ذلك؟
طائر ''الحدأة'' أكبر مسبب لحرائق أستراليا.. ولماذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتل طائر الحدأة؟

وقال العلماء إنّ الطائر يتعمد نشر الحريق ما استطاع، عبر التقاطه ناراً مشتعلة في خشبة أو غصن صغير، ثم يطير به ليرميه في مكان آخر من، محدثاً في كل التقاط بؤرة من النار جديدة، وهو ما يؤدي إلى انتشار الحريق أكثر في كل مكان، لأن عشرات الطيور من فصيلته تفعل الشيء نفسه حيث يتخذ من القمم العالية مراصد ونقاط مراقبة، يرى منها ما يقتات به، ومتى عاينه انقضّ والتقطه فتكون الصورة واضحة بالنسبة له بعد الحرائق.
وتعيق الأعشاب والأشجار رؤية الحدأة السوداء حين ينظر من الأعلى ليرى ما يقتات به، لذلك يحل هذه المشكلة بسياسة الأرض المحروقة، أي الإتيان بأي شيء صغير يراه مشتعلا ليرميه في مكان آخر، وفق ما أكّده العلماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تعرّف: هي مدونة عربية تسعى إلى التنمية المعرفية ونشر أكبر قدر ممكن من المعلومات في العديد من المجالات، كما تقوم أيضا بنشر كل ماهو جديد بخصوص الهواتف والتكنولوجيات الحديثة وقد تم انشاء مدونة تعرّف في شهر نوفمبر 2019.. نتمنى أن تنال اهتمامكم